‫الرئيسية‬ مدارات سودانية منصور بن زايد وحميدتي يبحثان تطورات العملية السياسية بالسودان

منصور بن زايد وحميدتي يبحثان تطورات العملية السياسية بالسودان

لندن – أبوظبي – (المدارية): بحث السودان والإمارات، الخميس، تطورات العملية السياسية الجارية في البلاد على ضوء الاتفاق الإطاري الموقع في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، ونائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ منصور بن زايد، في أبوظبي، وفق بيان من مجلس السيادة لم يحدد موعد وصول المسؤول السوداني ولا مدة زيارته.
ووفق البيان أكد حميدتي “متانة العلاقات بين السودان والإمارات” معربا عن “شكره لحكومة وشعب الإمارات على دعم جهود التنمية والاستقرار في السودان لا سيما جهودها ضمن الآلية الرباعية (تضم السعودية والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) لتيسير الحوار بين السودانيين”.
وأضاف البيان أن حميدتي “قدم شرحا حول الأوضاع السياسية الراهنة بالسودان على ضوء الاتفاق الإطاري والجهود المبذولة لاستعادة مسار الحكم المدني وخروج المؤسسة العسكرية من العمل السياسي”.
ومنذ توقيع “الاتفاق الإطاري” في 5 ديسمبر 2022 بين مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية معارضة أبرزها “قوى الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي” تجري بين الفرقاء السودانيين عملية سياسية برعاية أممية ودولية وإقليمية للتوصل إلى اتفاق نهائي يفضي لحكومة انتقالية مدنية.
وأشار البيان إلى أن منصور بن زايد “أكد على دعم الإمارات للاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه مؤخرا بين الأطراف السودانية لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة، وتحقيق كل ما من شأنه استقرار ونماء وازدهار السودان”.
ويهدف الاتفاق إلى حل أزمة سياسية ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.
وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.
الخرطوم – (الأناضول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الرياض وواشنطن تبحثان سبل خفض التصعيد في السودان والتطورات في قطاع غزة

الرياض – لندن – المدارية: بحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الخم…