‫الرئيسية‬ روابط مدارات عربية ودولية مصر.. السيسي يبحث مع وفد من الكونغريس الأمريكي تطورات إقليمية من بينها الحرب في السودان

مصر.. السيسي يبحث مع وفد من الكونغريس الأمريكي تطورات إقليمية من بينها الحرب في السودان

القاهرة – المدارية: بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، مع وفد من الكونغريس الأمريكي التطورات الإقليمية، في العاصمة القاهرة.
جاء ذلك بحسب بيان للرئاسة المصرية، دون تحديد مدة زيارة ذلك الوفد الأمريكي إلى القاهرة.
وأفادت الرئاسة المصرية أن السيسي استقبل “وفدا موسعا رفيع المستوى من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونغرس الأمريكي”.
ومن أبرز أعضاء الوفد، السيناتور ليندساي غراهام عضو مجلس الشيوخ، والسيناتور روبرت مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري .
وشهد اللقاء “حوارا مفتوحا بين الرئيس المصري وقيادات الكونغرس الأمريكي، تطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، والقضايا الإقليمية والدولية”.
وتم التباحث حول “العديد من الملفات على رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية، وأزمات السودان وليبيا وسوريا، وتطورات القضية الفلسطينية”.
وتم خلال اللقاء “التوافق حول أهمية الإسراع في التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات، بما يحافظ على وحدة الدول ويصون سلامة أراضيها ومقدرات شعوبها”.
وتطرق اللقاء إلى “تطورات المفاوضات الجارية حالياً بين مصر وإثيوبيا والسودان”، والتي تقرر عقد جولتها الثانية في إثيوبيا الشهر المقبل.
وبشأن القضية الفلسطينية شدد السيسي على “ضرورة دفع الجهود الدولية للتوصل إلى حل عادل وشامل، يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.
وأكد السيسي “موقف مصر بشأن الالتزام بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث”.
في 13 يوليو/ تموز اتفق السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، على بدء مفاوضات “عاجلة” بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد تنتهي خلال أربعة أشهر.

الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجيش السوداني ينفي احتجاز مصر سفينة شحن متجهة لبلاده

بورتسودان – لندن – وكالات – المدارية: نفى الجيش السوداني تقارير إخبارية …