‫الرئيسية‬ روابط منوعات محافظ بنك السودان المركزي يتوجه إلى قطر تزامنا مع جهود حثيثة لإنقاذ مصارف البلاد من أثار الحرب
منوعات - 2023-09-30

محافظ بنك السودان المركزي يتوجه إلى قطر تزامنا مع جهود حثيثة لإنقاذ مصارف البلاد من أثار الحرب

الخرطوم – لندن – “المدارية”: توجه محافظ بنك السودان المركزى برعي الصديق اليوم السبت، إلى قطر على رأس وفد اقتصادي. ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مصادر مطلعة بالمركزى  قولها إن الوفد  سيبحث شراكات في عدد من المجالات الاقتصادية ومن المرجح التوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية.

وطبقا للوكالة، تعد هذه الزيارة أحد أهم مخرجات زيارة رئيس مجلس السيادة  الفريق أول عبد الفتاح البرهان لدولة قطر الأخيرة.

يأتي ذلك فيما أعلن بنك السودان المركزي، اليوم،عن جهود حثيثة لإخراج المصارف من الأزمة الحالية بأقل الخسائر والأضرار .

وقال البنك، في بيان أصدره اليوم وأوردته وكالة السودان للانباء (سونا)،  إن مساعيه تتواصل لحصر وتلافي ومعالجة آثار الأزمة الناتجة عن حالة الحرب المندلعة في البلاد منذ 15 نيسان/أبريل الماضي بالشكل الذي يضمن تعافي المصارف واستقرار العمل المصرفي.

وأشار إلى أنه تتم متابعة ورصد ما تتعرض له المصارف من عمليات نهب وتخريب وسرقة للأموال والممتلكات بشكل ممنهج منذ بداية هذه الحرب، كاشفا عن اتخاذ الإجراءات المصرفية اللازمة لمعالجة الانخفاض في قيمة العملة الوطنية واستقرار سعر الصرف ومن ذلك تخفيض سقف التحويل عبر التطبيقات المصرفية.

ولفت إلى تمكن عدد من فروع المصارف من استعادة عملها بصورة طبيعية في المناطق الآمنة حيث بلغ عدد الفروع العاملة 427 فرعاً، مشيرا إلى  استعادة التطبيقات المصرفية الإلكترونية الخاصة بـثمانية مصارف، بعضها يعمل بصورة جزئية.

وأعلن بنك السودان إطلاق نظام التسويات الآنية الإجمالية (سراج) وإتاحة العمل به للمصارف اعتباراً من 11 أيلول/ سبتمبر الجاري، لافتا إلى رصد وتنفيذ إجمالي مبلغ 3ر6 مليار جنيه لتمويل الموسم الزراعي الصيفي حتى نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي (بنسبة ارتفاع بلغت 262% عن الشهر السابق) بواسطة عدد تسع  مؤسسات تمويل أصغر لصالح 082ر15  مستفيد (بنسبة ارتفاع 97% عن الشهر السابق) في عدد ثماني  ولايات.

وأشار بنك السودان المركزي إلى إجراء  الترتيب حالياً للإعلان عن إطلاق نظام المقاصة الإلكترونية، موضحا  أنه سينظر بالتنسيق مع الإدارات التنفيذية للمصارف والجهات الأخرى ذات الصلة في تبني كافة البدائل والحلول التي من شأنها تمكين المصارف من التعامل مع الآثار والخسائر المترتبة على هذه الأزمة وذلك في إطار القوانين والمعايير المحاسبية والرقابية المنظمة للعمل المصرفي وبما يحفظ حقوق المودعين والمتعاملين مع المصارف ويحقق سلامة واستقرار الجهاز المصرفي.

( د ب أ )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الرياض وواشنطن تبحثان سبل خفض التصعيد في السودان والتطورات في قطاع غزة

الرياض – لندن – المدارية: بحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الخم…