‫الرئيسية‬ روابط مدارات القرن الأفريقي كينيا تتوقع جمع أكثر من 800 مليون دولار من بيع أصول عامة

كينيا تتوقع جمع أكثر من 800 مليون دولار من بيع أصول عامة

السكرتير الأول لوزارة الخزانة الوطنية في كينيا، كريس كيبتو: (من المتوقع أن يتسارع معدل النمو من حوالي 5ر5% العام الماضي)

نيروبي – (د ب أ): أظهر تقرير صادر عن مكتب الميزانية التابعة لبرلمان كينيا أن الحكومة تستطيع جمع ما يصل إلى 110 مليارات شلن كيني (5ر878 مليون دولار) من خلال بيع حصص في شركات مملوكة للدولة بهدف خفض العجز المالي للبلاد.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تقرير المكتب القول إن عمليات بيع هذه الحصص يمكن أن تحقق إيرادات تصل إلى 30 مليار شلن سنويا على المدى المتوسط، وفقا  لأسلوب بيع هذه الأصول.
وأشارت بلومبرج إلى أن الرئيس الكيني ويليام روتو وجه حكومته بسرعة الاستعداد لبيع حصص من أسهم مجموعة من بين 248 شركة مملوكة للدولة، بهدف تخفيف أعباء مساعدة الشركات العامة المتعثرة على المالية العامة.
وستساعد عائدات بيع الأصول في تنفيذ خطة الحكومة لخفض عجز الميزانية  إلى 3ر4% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ أول تموز/يوليو الماضي مقابل حوالي 8ر5% خلال العام المالي الحالي.
وبحسب تقرير مكتب الميزانية التابع للبرلمان، فإن كينيا تستطيع استغلال برنامج بيع الأصول العام، الذي يمكن أن يحقق عائدات تعادل حوالي 1% من إجمالي الناتج المحلي، كبرنامج للدمج المالي على المدى القصير.
وفي وقت سابق قال السكرتير الأول لوزارة الخزانة الوطنية  في كينيا، كريس كيبتو، في إيجاز صحفي  بالعاصمة نيروبي، أنه من المتوقع أن يتسارع معدل النمو من حوالي 5ر5% العام الماضي، في ظل تعافى القطاع الزراعي وتحسن الاستثمار الخاص.
وذكر سكرتير مجلس الوزراء للخزانة الوطنية نجوجونا ندونجو في نفس الإيجاز الصحفي إنه سيتم تعزيز التوسع من خلال أجندة التحول الاقتصادي الحكومي  من القاعدة إلى القمة، والموجهة نحو تحقيق النمو الشامل، حيث سيكون لتوفير فرص عمل والتصنيع الزراعي أهمية بالغة.
وذكر كيبتو أن الحكومة الكينية تهدف إلى تقليص العجز في الميزانية إلى 8ر5%، من العام المالي الحالي 2023-2022 ومن المتوقع أن يتراجع العجز ليصل إلى 3ر4%، من إجمالي الناتج المحلي في العام المالي 2023 2024-، و5ر3 % على المدى المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الرياض وواشنطن تبحثان سبل خفض التصعيد في السودان والتطورات في قطاع غزة

الرياض – لندن – المدارية: بحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الخم…