‫الرئيسية‬ روابط مدارات القرن الأفريقي إثيوبيا والسودان يتفقان على تسريع العمل لحل قضايا الحدود

إثيوبيا والسودان يتفقان على تسريع العمل لحل قضايا الحدود

لندن – (المدارية): اتفق رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم، على “مواصلة العمل وتسريع وتيرته بشأن قضايا الحدود والتعاون الاقتصادي بين البلدين”.
جاء ذلك لدى لقائهما على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا، الذي انطلقت فعالياته في الدوحة، اليوم الأحد ويستمر حتى 9 مارس/ آذار الجاري، حسب بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني.
وقال البيان، إن “الجانبين اتفقا على أهمية مواصلة العمل وتسريع وتيرته فيما يتعلق بقضايا الحدود وقضايا التعاون الاقتصادي وتفعيل التبادل التجاري لتحقيق المصالح المشتركة لشعبي البلدين”.
وتطرق اللقاء إلى “مسيرة العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الخرطوم وأديس أبابا، بجانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما بحث الجانبان “القضايا العالقة بين البلدين وأهمية التوصل لاتفاق بشأنها ومتابعة تنفيذ القضايا التي تم الاتفاق حولها خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للخرطوم مؤخرا (في يناير/ كانون الثاني الماضي)”.
وشهدت العلاقات السودانية الإثيوبية خلال السنوات الماضية، توترات على خلفية قضايا، أبرزها سد النهضة والخلافات الحدودية.
وبينما تتجمد المفاوضات بين السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة، تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن أديس أبابا ترفض ذلك، وتؤكد أن سدها الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد لا يستهدف الإضرار بأحد.
الدوحة – (الأناضول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حركة سودانية مسلحة تعلن “التعبئة” في كل ولايات السودان رفضاً للاتفاق الإطاري

لندن – (المدارية): أعلنت حركة سودانية مسلحة مشاركة في الحكم، الأربعاء، “التعبئ…