‫الرئيسية‬ مدارات سودانية رئيس جنوب السودان يقيل وزيري الدفاع والداخلية

رئيس جنوب السودان يقيل وزيري الدفاع والداخلية

لندن – (المدارية): أقال سلفا كير رئيس جنوب السودان وزيرين كبيرين معنيين بالأمن، في انتهاك لبنود اتفاق سلام مع زعيم حزب المعارضة النائب الأول للرئيس ريك مشار.
وقالت ليلي مارتن مانيل المتحدثة باسم الرئيس اليوم السبت إن كير أقال وزيرة الدفاع أنجلينا تيني، زوجة مشار، ووزير الداخلية محمود سولومون في أمر رئاسي أعلنه التلفزيون الرسمي في وقت متأخر مساء الجمعة.
وأضافت مانيل “لا يوجد سبب يمكنني أن أعلنه لكم الآن” لإقالتهما، لكن “هذا إجراء طبيعي عادة”، مضيفة أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن هوية الوزيرين الجديدين.
ووقعت القوات التابعة لكلا من كير ومشار اتفاق سلام في 2018 أنهى خمس سنوات من الحرب الأهلية التي أسفرت عن مقتل 400 ألف وأثارت أكبر أزمة لاجئين في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.
ووسط تباطؤ تنفيذ الاتفاق، المعروف باسم اتفاق السلام المعاد تنشيطه من أجل جنوب السودان، اشتبكت قوات الطرفين بشكل متكرر بسبب الخلافات حول كيفية تقاسم السلطة.
وفي مرسوم صدر أمس الجمعة أوكل الرئيس كير أمر وزارة الدفاع لحزبه على الرغم من أن شروط الاتفاق تمنح حزب مشار سلطة تعيين وزير الدفاع.
وفي المقابل أوكل الرئيس لحزب مشار أمر وزارة الداخلية.
وقال بوك بوث بالوانج المتحدث باسم مشار “التغيير … أحادي الجانب ويشكل دورة جديدة من انتهاك الاتفاق المعاد تنشيطه”.
وخلال زيارة إلى جنوب السودان الشهر الماضي ناشد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قادة جنوب السودان التخلي عن العنف والكراهية العرقية والفساد الذي أعاق تحقيق السلام والازدهار في البلاد.
وقال الناشط الحقوقي البارز إدموند ياكاني الذي كان أحد الموقعين على اتفاق السلام في بيان إنه حث الرئاسة على توضيح “سبب وجود تبادل للمعلومات يشير إلى انتهاك اتفاق السلام”.
جوبا – (رويترز).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجيش السوداني ينفي احتجاز مصر سفينة شحن متجهة لبلاده

بورتسودان – لندن – وكالات – المدارية: نفى الجيش السوداني تقارير إخبارية …