‫الرئيسية‬ روابط مدارات عربية ودولية بكين تنتقد بشدة إسقاط أمريكا لمنطاد صيني

بكين تنتقد بشدة إسقاط أمريكا لمنطاد صيني

ميونخ (د ب أ) – لندن (المدارية): انتقد كبير مسؤولي السياسة الخارجية الصينية وانج يي بشدة قيام القوات الأمريكية بإسقاط ما يشتبه بأنه منطاد تجسس من الصين.
وقال وانج يي في جلسة أسئلة وأجوبة بعد إلقاء خطابه أمام مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، اليوم السبت، وفقا للترجمة الإنجليزية الرسمية: “أود أن أقول إنه أمر سخيف وهستيري… هذه إساءة استخدام للقوة بنسبة 100??. إنه انتهاك للقواعد الدولية”.
وقبل نحو أسبوعين أسقط الجيش الأمريكي ما يشتبه في أنه منطاد تجسس به فوق المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية ساوث كارولينا. وتتهم الولايات المتحدة الصين بالسعي للتجسس على منشآت عسكرية. في المقابل تحدثت بكين عن منطاد أبحاث مدني خرج عن مساره. وتسبب الحادث في توتر إضافي في العلاقة المتوترة بالفعل بين البلدين.
وقال وانج يي إن الولايات المتحدة انتهكت اتفاقية شيكاغو للطيران المدني بإسقاط المنطاد، وأضاف: “نحن لا نقبل ذلك”، مضيفا أن الولايات المتحدة لم تُظهر بذلك أي قوة، بينما العكس هو الصحيح. واتهم وانج يي أمريكا بالرغبة في صرف الانتباه عن المشكلات السياسية الداخلية بها.
ولم يتضح بعد ما إذا كان وانج يي سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش المؤتمر. وقالت مصادر من الوفدين إن مثل هذا الاجتماع لم يتم التخطيط له بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجيش السوداني ينفي احتجاز مصر سفينة شحن متجهة لبلاده

بورتسودان – لندن – وكالات – المدارية: نفى الجيش السوداني تقارير إخبارية …