‫الرئيسية‬ روابط رياضة الهلال السوداني يشكو العنصرية ويتعهد بالتصعيد إلى “فيفا” والاتحاد الأفريقي
رياضة - 2023-04-04

الهلال السوداني يشكو العنصرية ويتعهد بالتصعيد إلى “فيفا” والاتحاد الأفريقي

لندن – (المدارية): أصدر نادي الهلال السوداني بياناً رسمياً، الثلاثاء، بعد الأحداث التي رافقت المواجهة ضد الأهلي المصري، الذي تمكن من التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، عقب فوزه بهدفين مقابل لا شيء، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات.
وجاء في بيان نادي الهلال السوداني: “لقد تابع العالم بأسره الأحداث المؤسفة التي شهدها استاد القاهرة الدولي ليلة اللقاء ضد الأهلي، وهي الأحداث التي غذاها مع سبق الإصرار والترصد جمهور الفريق المصري بخروج غير مسبوق على الروح الرياضية، والانحدار إلى الإسفاف وإعلاء الخطاب العنصري البغيض وممارسة خطاب الكراهية والاستعلاء الوهمي بغية تحويل الملعب إلى ساحة حرب”.
وتابع: “لقد انحدر جمهور الأهلي المصري عشية ذلك اليوم الحزين إلى الدرك الأسفل من العنصرية، التي حاربتها وما زالت تحاربها لوائح وقوانين الرياضة على المستويات المحلية والإقليمية والقارية والدولية. وعلت الهتافات المسيئة وخطاب الكراهية الحاقدة لتصف لاعبي الهلال وإدارتهم وجماهير الشعب السوداني بالعبيد إلى جانب هتافات يعجز لسان الإنسان السوي ويتعفف عن ذكرها عموماً وفي هذا الشهر الفضيل على وجه الخصوص”.
ومضى قائلاً: “لقد اتضحت معالم هذه الفضيحة الأخلاقية والسلوك العنصري البغيض وإعلاء شأن خطاب الكراهية في الأيام التي سبقت المباراة. فقد زرعت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المصرية بذور هذه الفتنة وروجت لها بالشعارات نفسها التي رددتها جماهير الأهلي في الملعب، وواضح أنه كانت هناك بروفات على هذه الإساءات وخطة محكمة لشل حركة لاعبي الهلال والطاقم الإداري داخل وخارج الملعب”.
وواصل: “نود أن نشير في هذا الصدد إلى أننا ومنذ السبت الأول من إبريل (نيسان)، وهو اليوم الأكثر حزناً في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، قد شرعنا في رد اعتبار الهلال والسودان، وفتحنا قنوات الاتصال مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وسنقدم إليه الشكوى التي يعكف على صياغتها خبير قانوني”.
وأردف “لقد تمت ترجمة كل هذه الألفاظ النابية والهتافات النابية، التي تعكس خواء فكر ومستوى جهل من رددوها وجرى توثيقها بكل اللغات وستكون في الساعات القليلة القادمة على طاولة الاتحاد الافريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي (فيفا)”.
واختتم البيان “العنصرية لدى الفيفا تعتبر جريمة تستحق العقوبات المغلظة ولا تسامح معها ولا تعايش لأنها تهدم الأساس المتين لكرة القدم التي خلقت لتجمع لا لتفرق. ولم ولن تتردد الفيفا في فرض أقسى وأقصى العقوبات على مرتكبي هذا الجرم البشع والشنيع. وستصلها الشكوى المدعومة بالفيديوهات والأدلة والبراهين القاطعة”.
ولم يصدر بعد رد مصري رسمي أو من نادي الأهلي على بيان الفريق السوداني.
العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجيش السوداني ينفي احتجاز مصر سفينة شحن متجهة لبلاده

بورتسودان – لندن – وكالات – المدارية: نفى الجيش السوداني تقارير إخبارية …