‫الرئيسية‬ مدارات سودانية السودان يرسل طائرة مساعدات إلى تركيا

السودان يرسل طائرة مساعدات إلى تركيا

الخرطوم (الأناضول) – لندن (المدارية): أرسل السودان، اليوم، طائرة مساعدات إنسانية إلى تركيا لمواجهة آثار الزلزال تحتوي على 20 ألف بطانية وألفي خيمة.
وفي تصريحات إعلامية بمطار الخرطوم قال قائد “قوات الدعم السريع” محمد حمدان دقلو “حميدتي” إن “قوات الدعم السريع تساهم بإرسال طائرة مساعدات لتركيا ولكنها بإسم جميع الشعب السوداني في كل ولاياته”.
و”الدعم السريع” قوات مقاتلة تتبع للجيش السوداني جرى تشكيلها في عهد الرئيس المعزول عمر البشير لمحاربة المتمردين غربي البلاد ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقا.
حميدتي الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني أوضح أن “الخيام والبطانيات نقدمها إلى أهلنا في تركيا وهم أهل خير وسباقين للخير ومنظماتهم الإنسانية موجودة في السودان وتقدم المساعدات الإنسانية إلى المستضعفين”.
ومشددا على أن “الدعم لتركيا لن يتوقف” أشار إلى أن “هناك مساعدات أخرى في طور التجهيز، ولو هناك حاجة نحن مستعدون لإرسال أي عدد من الجنود لمساندة تركيا”.
وذكر حميدتي: “حاولنا إرسال مساعدات إلى سوريا لكن لم نجد الطريقة الممكنة لتوصيلها”.
وهذه الطائرة الثانية من السودان لتركيا سبقتها أخرى أعلن إرسالها الجيش السوداني تحتوي على “مواد إيواء ودعم طبي”، كما أوفدت الخرطوم لمناطق الزلزال المنكوبة فريق بحث للمساهمة في مهمة إنقاذ الضحايا.
ومن مطار الخرطوم، عبّر السفير التركي إسماعيل تشوبان أوغلو عن شكره للسودان حكومة وشعبا في دعم متضرري الزلزال وقال: “نحن اليوم هنا لإرسال شحنة مساعدات تضم 20 ألف بطانية وألفي خيمة كمرحلة أولى”.
وأوضح تشوبان أوغلو أن “هذه الألفي خيمة ربما تلبي احتياجات أكثر من 20 ألف مواطن تركي تضررت منازلهم في مناطق الزلزال”.
وقال السفير التركي: “إخواننا السودانيون ساندونا بجسد واحد، وكثيرون منهم قدموا كل ما عندهم من أموال وهناك سودانيات قدمن ذهبهن كمساهمة لمتضرري الزلزال”.
وفي 6 فبراير/ شباط ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الرئيس الإيراني: ندعم إقامة حكومة قوية في السودان وسيادته وسلامة أراضيه

وزير الخارجية السوداني يشيد بالدعم السياسي الذي تقدمه إيران للشعب السوداني في المحافل والأ…