‫الرئيسية‬ مدارات سودانية السودان.. البرهان يعفي حكام 3 ولايات من مناصبهم

السودان.. البرهان يعفي حكام 3 ولايات من مناصبهم

لندن – (المدارية): أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، قرارا بإعفاء حكام ثلاث ولايات جنوبي وشرقي البلاد وتعين 3 آخرين خلفا لهم.
وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، بأن “البرهان أصدر قرارا بإعفاء وتعيين ولاة بولايتي غرب وجنوب كردفان (جنوب)، وولاية البحر الأحمر ( شرق)”.
ونص القرار على تعيين محمد إبراهيم عبد الكريم واليا على جنوب كردفان، بدلا عن موسى جبر محمود، ومعتصم عبد السلام العوض واليا على غرب كردفان (جنوب) بدلا عن خالد محمد جيلي.
كما تضمن القرار تكليف فتح الله الحاج أحمد بمهام والي ولاية البحر الاحمر، وإنهاء عمل علي عبد الله أدروب.
ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير الحكم الاتحادي محمد كرتكيلا صالح قوله، إن “قرارات الإعفاء والتعيين والتكليف تأتي في سياق مقتضيات المرحلة الراهنة التي تمر بها الولايات الثلاث، وتجاوبا مع الظروف التي تعيشها”، دون مزيد من التفاصيل.
وفي 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على “الاتفاق الإطاري” المبرم في 5 ديسمبر/ كانون أول الماضي بين العسكريين والمدنيين، للوصول إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.
وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).
وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.
الخرطوم – (الأناضول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الرئيس الإيراني: ندعم إقامة حكومة قوية في السودان وسيادته وسلامة أراضيه

وزير الخارجية السوداني يشيد بالدعم السياسي الذي تقدمه إيران للشعب السوداني في المحافل والأ…