‫الرئيسية‬ روابط مدارات عربية ودولية إيران تشن هجوماً على إسرائيل بمسيرات وصواريخ

إيران تشن هجوماً على إسرائيل بمسيرات وصواريخ

الخارجية الإيرانية تؤكد حق إيران المبدئي في الدفاع عن النفس والرد على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة

طهران – لندن – المدارية: أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بياناً بشأن الرد على الغارة الإسرائيلية على مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية بدمشق في وقت سابق من الشهر الجاري، والتي أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص بينهما قائدان في الحرس الثوري الإيراني.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الإيرانية الذي صدر فجر اليوم الأحد ونقلته وكالة “الجمهورية الاسلامية للأنباء” (إرنا): “إن القوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية، شنت سلسلة من الهجمات العسكرية ضد القواعد العسكرية للكيان الصهيوني وذلك في اطار ممارسة حقها المبدئي في الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ورداً على الاعتداءات العسكرية المتكررة للكيان الصهيوني واستشهاد المستشارين العسكريين الرسميين الايرانيين الذين كانوا ينشطون في هذا البلد بدعوة من الحكومة السورية، وخاصة الهجوم العسكري على الأماكن الدبلوماسية لبلدنا في دمشق”.

وأضاف البيان: “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إذ تؤكد من جديد تمسكها بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، عازمة على الدفاع بشكل حاسم عن سيادتها ووحدة أراضيها ومصالحها الوطنية ضد أي أمر غير قانوني في استخدام القوة والعدوان”.

وقال إن “لجوء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الإجراءات الدفاعية في ممارسة حق الدفاع عن النفس يظهر النهج المسؤول الذي تتبعه إيران تجاه السلام والأمن الإقليميين والدوليين في وقت تشهد فيه الأعمال غير القانونية والإبادة الجماعية التي يقوم بها كيان الفصل العنصري الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته العسكرية المتكررة ضد الدول المجاورة وإشعال النيران في المنطقة وخارجها”.

وأكدت الخارجية الايرانية في البيان على أنه “إذا لزم الأمر، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات الدفاعية لحماية مصالحها المشروعة ضد أي أعمال عسكرية عدوانية واستخدام غير قانوني للقوة”.

وشنت إيران على إسرائيل مساء أمس السبت، هجوما بمسيرات وصواريخ، فيما تعد المرة الأولى في تاريخ إيران التي تشن فيها الجمهورية الإسلامية هجوما مباشرا على إسرائيل.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق خلال العملية التي أطلق عليها اسم “الوعد الصادق”، عشرات المسيرات والصواريخ في اتجاه إسرائيل. ووفقا لبيانات إسرائيل، أطلقت إيران نحو 300 قذيفة واعترضت إسرائيل وحلفاؤها 99% منها.

وهناك قلق كبير حاليا من تفاقم النزاع في منطقة الشرق الأوسط. ومن غير الواضح كيف سترد إسرائيل على الهجوم.

(د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجيش السوداني ينفي احتجاز مصر سفينة شحن متجهة لبلاده

بورتسودان – لندن – وكالات – المدارية: نفى الجيش السوداني تقارير إخبارية …