‫الرئيسية‬ مدارات سودانية إدانات دولية لمقتل سوداني خلال تظاهرات بالخرطوم

إدانات دولية لمقتل سوداني خلال تظاهرات بالخرطوم

الخرطوم – (الأناضول): أدان الاتحاد الأوربي ودول “الترويكا” المملكة المتحدة والنرويج والولايات المتحدة، مقتل متظاهر سوداني خلال احتجاجات بالعاصمة الخرطوم أمس الثلاثاء.
جاء ذلك في بيانين منفصلين صدرا اليوم الأربعاء عن بعثة الاتحاد الأوروبي وسفارات دول “التروكيا” بالسودان، بعد يوم من مظاهرات خرجت في العاصمة الخرطوم تطالب بالعودة إلى الحكم المدني.
وقال الاتحاد الأوروبي في بيانه: “قُتل بالأمس (الثلاثاء) متظاهر آخر هو إبراهيم مجذوب ظاهريا برصاص الشرطة في السودان”.
ودعا البيان السلطات السودانية إلى “إجراء تحقيق مستقل في هذه القضية وفي الوفيات الأخرى منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتقديم الجناة إلى العدالة”.
ومنذ أكتوبر 2021، يشهد السودان مظاهرات دورية للمطالبة بالحكم المدني في البلاد عقب فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.
والثلاثاء، أعربت الشرطة السودانية عن أسفها لحادثة مقتل شخص في مظاهرات بالخرطوم.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر سقوط أحد المتظاهرين مصابا في احتجاجات تطالب بالحكم المدني، بينما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) “سقوط قتيل في مظاهرات بالخرطوم مصابا برصاص في الصدر”.
من جانبها، أعربت دول “الترويكا” في بيانها عن “القلق العميق إزاء استمرار قتل المتظاهرين السلميين بمن فيهم شخص قُتل بالرصاص الحي أمس في الخرطوم وهي الوفاة رقم 125 منذ أكتوبر 2021”.
وأضاف البيان: “ندين بشدة استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين ويجب ألا يفلت الجناة من العقاب”.
وفي وقت سابق الأربعاء، أعربت بعثة الأمم المتحدة بالسودان “يونتاميس” عن إدانتها وأسفها لمقتل متظاهر بالرصاص في منطقة شرق النيل بالخرطوم الثلاثاء.
وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.
الخرطوم – (الأناضول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الرياض وواشنطن تبحثان سبل خفض التصعيد في السودان والتطورات في قطاع غزة

الرياض – لندن – المدارية: بحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الخم…